من نحناتصل بناكادر المديريةمقالاتالاوراق العلميةكتب وكتيبات  تربية النحل في الأردن

 

 

يعد قطاع تربية النحل في الأردن من أهم القطاعات الزراعية؛ كونه يلعب دوراً هاماً في تلقيح المحاصيل الزراعية والنباتات البرية مؤدياً بذلك دوراً هاماً في المحافظة على التنوع الحيوي وزيادة الإنتاج الزراعي. كما يعتبر هذا القطاع من القطاعات الرئيسة المستخدمة في مكافحة الفقر وتنمية مصادر الدخل وبخاصة ذوي الدخل المحدود. ولنحل العسل منتجات متنوعة تسمح بتنويع مصادر الدخل، إضافة إلى القيمة المضافة لمنتجات الخلية المصنعة ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر، العسل والشمع وحبوب اللقاح وغذاء الملكات.

 

تم تأسيس مديرية أبحاث النحل في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي في عام 2001، تلبية للطلب المتزايد من قبل النحالين والمزارعين والعاملين في مجال تربية النحل على امتداد مناطق المملكة. وتعتبر مديرية أبحاث النحل الأولى من نوعها في الأردن وفي الشرق الأوسط، وتضم مديرية أبحاث النحل مجموعة من المختبرات الحديثة والفريدة من نوعها مثل مختبر دراسات حبوب اللقاح ومختبر التقنات الحيوية لدراسة الأمراض الفيروسية للنحل ومختبر التلقيح الصناعي لملكات نحل العسل وإنتاج الملكات، إضافة إلى بنك وراثي لنحل العسل البلدي وتعد المديرية المصدر الموثق عالمياً لنحل Apis mellifera syriaca.

 

كما تقدم المديرية استشارات للنحالين والمزارعين بمعدل 800 نحال سنوياً في كافة مناطق المملكة، إضافة إلى تقديم معونات عينية على شكل علاجات لأمراض نحل العسل وتزويدهم ببيوت ملكات نحل بلدية بمعدل 1000 بيت ملكي سنوياً. كما تستقبل مديرية النحل طلبة كليات الزراعة والأحياء والتقنات الحيوية في الجامعات وطلبة التدريب المهني والمدارس، كما وتعقد ورش عمل وتدريب متخصص للمهندسين الزراعيين والمهتمين بقطاع النحل، كما تم تدريب العديد من المهندسين من الدول العربية الشقيقة من لبنان وفلسطين وسوريا والعراق ومصر وتونس والجزائر والمغرب. وتهدف المديرية بشكل رئيس في الوصول إلى شريحة واسعة من النحالين؛ الأمر الذي يساهم في زيادة الوعي عند النحال بطرق مكافحة الأمراض والآفات وطرق إنتاج الملكات واستخدام النحل في تلقيح المحاصيل الزراعية.

ويعد الدور الأساسي لمديرية أبحاث النحل هو إجراء الأبحاث العلمية والتطبيقية للنهوض بهذا القطاع، وتأخذ المديرية على عاتقها مسؤولية تزويد النحالين والمزارعين بكل ما هو جديد في علم النحل. وتقوم مديرية أبحاث النحل بتنفيذ مجموعة من المشاريع البحثية والتنموية للنهوض بقطاع تربية النحل، كما قامت بتأسيس مناحل بحثية وإرشادية وتنموية في عدد من مناطق المملكة.


 

الأهداف الرئيسية للمديرية:

1.    إنشاء قاعدة بحثية لتطوير تربية النحل.

2.    إجراء الأبحاث التطبيقية والأساسية.

3.    نقل التكنولوجيا وتدريب المدربين والنحالين.

 

 

ومن أهم الإنجازات على صعيد تأسيس البنية التحتية:

·        تأسيس منحل بحثي مركزي في محطة مرو الزراعية مزود بأجهزة نحالة.

·        تاسيس مختبر أبحاث نحل ومختبر تلقيح صناعي لملكات نحل العسل في محطة مرو الزراعية.

·        تأسيس منحل و مبنى لتربية النحل في مركز إقليمي الربة.

·        تأسيس منحل بحثي شتوي في محطة شرحبيل.

·        تأسيس مناحل بحثية مؤقتة في محطة تنقية الرمثا ومحطة الخناصري.

·        تاسيس مختبر لدراسات حبوب اللقاح وبعض أمراض النحل في المركز الرئيسي.

·   افتتاح مختبر مديرية أبحاث النحل، كأول مختبر متخصص في الكشف عن أمراض نحل العسل الفيروسية في الشرق الأوسط عام 2010.

 

أثر إنجازات مديرية أبحاث النحل على الدخل القومي:

·   الحصول على مجموعة من المشاريع على شكل منح مالية وعينية تقدر بحوالي مليون ونصف مليون دولار أمريكي تم استخدامها في عملية تأسيس قاعدة بحثية إرشادية تخدم القطاعين العام والخاص في مجال النحل؛ الامر الذي وفر هذا المبلغ على خزينة الدولة.

·   تأسيس مديرية أبحاث نحل هي الأولى من نوعها في الأردن تقدم استشارات مجانية للنحالين والمزارعين ويزورها طلبة كليات الزراعة والتدريب المهني في الجامعات الاردنية وطلبة الفرع الزراعي في وزارة التربية والتعليم كما تزورها أعداد كبيرة من طلبة المدارس الحكومية والخاصة. وتقدم التدريب المكثف وورش العمل المتخصصة في مجال النحل، كما وتقدم التدريب العملي لبعض الكليات الزراعية. إضافة إلى تدريب عدد من المهندسين الزراعين عن طريق نقابة المهندسين الزراعيين.

·   الوصول إلى أغلب نحالي المملكة والبالغ عددهم 3000 نحال تقريبا من خلال الكتب والأفلام والبرامج الإذاعية والنشرات والمحاضرات والأقراص المدمجة الأمر الذي ساهم في زيادة الوعي عند النحال بطرق مكافحة الأمراض والآفات وطرق إنتاج الملكات وغيرها من التقنات الهامة، الأمر الذي ساهم في زيادة دخل الفرد العامل في مجال نحل العسل.

·   إجراء عدد من الأبحاث التطبيقية التي تساهم في زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية مثل ( الفول 35%-45%، الفراولة 25% - 36%، القزحة 45%، الفلفل الحلو في الزراعات المحمية37%، الشمام في الزراعات المحمية 60%، التفاح 35 % - 41%) والأبحاث مستمرة على عدد من المحاصيل الاخرى.

·   حماية الأردن من دخول آفات نحل العسل من خلال استصدار أسس استيراد جديدة وافق عليها معالي وزير الزراعة لوضع محددات لاستيراد النحل من الخارج.

·   البدء بمشروع انتخاب سلالات جديدة من النحل ستساهم في توفير ملكات محسنة محلية بدل من الاعتماد على الاستيراد، حيث يدفع الاقتصاد المحلي مبالغ سنوية تصل إلى مئة ألف دينار سنويا وفي كثير من الأحيان تكون الملكات في مستوى متدني نسبيا.

·   تسجيل المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي كمصدر وحيد في العالم لنحل العسل البلدي الموثق مورفومتريا وجينيا عن طريق الحمض النووي الأمر الذي سيفتح المجال للمركز الوطني ليكون المركز المرجعي لبيع النحل البلدي لإجراء الأبحاث عليه.


 

 الأوراق العلمية المنشورة منذ تأسيس مديرية أبحاث النحل:

Publications

 

1.     Haddad Nizar, I. Albaba. 2011. Example of some Middle East and North African countries quarantine requirements for the import of honey bees. The vet and the bee. Examples of regional and national regulations. Chapter 3. 24. – Standards and regulations.

2.     Haddad Nizar, 2011. Bee losses and Colony Collapse Disorder in the Middle East. Uludag Bee Journal. Volume. 11 (1): pp17-24.

3.     Haddad Nizar. 2010. The Arab World, A Potential Market of the Mexican Beekeeping Products. 17th Congreso Internacional De Actvalizacion Apicola. Tabasco, Mexico, 2010. P. 32.

4.     Haddad Nizar, Jose Luis Reyes Carrillo. 2010. Honey Bee Viruses, Diseases and Hive Management in the Middle East and their Relation to the Colony Collapse Disorder and Bee Losses. 17th Congreso Internacional De Actvalizacion Apicola. Tabasco, Mexico, 2010. P. 104-109.

5.     Haddad Nizar, Fuchs S, Hepburn R, Radloff S. 2009. Apis florea in Jordan: source of the founder population. Apidologie . Published on line May 2009.

6.     Robin F.A. Moritz, Haddad Nizar, Ahmed Bataieneh, Benny Shalmón, Abraham Hefetz. 2009. Invasion of the dwarf honeybee Apis florea into the near East. Biological Invasions. 2009.

7.     Haddad Nizar, A, Bataeneh, E. Mori, I. Albaba, et I. Sela. 2009. La Jordanie et le Moyen Orient La frequence des virus d’abeilles au Moyaen Orient et leer association avec la survenue du Syndrome d’effondrement des colonies d’abeilles (CCD). Bulletin Technique Apicote, vol.36(2).

8.     Haddad Nizar, Meixner M, Fuchs S, Migdadi H, Sheppard W. 2009. Mitochondrial DNA variation in honeybees from Jordan, the Journal of Apicultural Research and Bee World, 48(1): 19-22

9.     Haddad Nizar. Brake M., Megdade, H., De Meranda J., 2008. The First Detection of Honeybee Viral Diseases in Jordan using the PCR. Jordan Journal of Agricultural Sciences. 4(30) 57-61.

10. Haddad Nizar, Reyes-Carrillo. JL, Hamadan. K, Chlebo. R, Alrawashde.M, Whitney.R, Holm.E, Bradbear, N. 2008. Beekeeping against poverty. 15th Congreso Internacional De Actvalizacion Apicola. Mexico. P. 116-131.

11. Haddad Nizar, De Meranda J, Bataeneh A., 2008. The discovery of Apis Florea in Jordan, .Journal of Apicultural Research and Bee World. 47(2):172-173. 

12. Haddad Nizar, Esser J. , Neumann P. 2008.  Association of Cryptophagus hexagonalis (Coleoptera: Cryptophagidae) with honey bee colonies (Apis mellifera). Journal of Apicultural Research and Bee World. 47(3):190-191.

13. Haddad Nizar, Dvorak.L. Adwan.O. Mdanat.H. Bataynah. 2007 A.: New data on Vespid wasp fauna of Jordan (H.Vespidae) Linzer Biol. Beitr. 39/1, 137-142p.

14. Haddad Nizar, Evans, J., Pettis, J., and Migdali, H. 2007. Genetic structure of varroa mite populations in A. mellifera syriaca. Advances in Environmental Biology, 1(1): 1-3.

15. Dvory Namdar, Ronny Neumann, Yossi Sladezki, Haddad Nizar & Steve Weiner. 2007. Alkane Composition variations between darker and lighter colored comb beeswax. Apidologie 38(5) 453-461.

16.  Haddad Nizar, Fuchs S., A. Bataieneh. 2006. Decrease of flight activity by Vespa orientalis at the flight entrance of Apis mellifera syriaca in Jordan. Proceedings of the Second European Conference of Apidology. (Short communication) page 77.

17. Haddad Nizar, Fuchs, S., Haddaden, J., Kopelke, J.P. 2005. Recording of Sphecophaga vesparum Curtis, a natural enemy of the Vespa orientalis in the northern part of Jordan. Middle East Journal of Zoology. Vol.35.

18. Haddad Nizar. and Fuchs, S. 2004. Honeybee agrobiodiversity: A project in conservation of Apis mellifera syriaca in Jordan. Uludag Bee J. 2:166-120.

19. Musallam I.W., Haddad Nizar., Tawaha R.M., Migdadi O.S. 2004. The importance of bee-pollination in four genotypes of faba bean (Vicia faba L.). International Journal of Agriculture and Biology. Vol.6,No.1

20. Kotlyarova O.G., Haddad Nizar, Kotlyarova E.G. 2002. Productivity and fodder qualities of red clover in dependence on soil tillage and fertilizers on slops. The Reports of Russian Academe of Agricultural Science. Number 3. Page 24- 26.

21.  Kotlyarova O.G., Haddad Nizar, Kotlyarova E.G. 2002. Honey productivity of red clover and the influence of the fertilizers and cultivation on the honey quality and quantity. The bimonthly book of the Russian Academe of Agricultural   Science. Number 3. page 33- 35.

22.  Haddad Nizar. 1996. Bee plants in Jordan “The Intensification of the production of farming”. Issue 5-Belgorod–BSAA pp. 28-29.


 

الإصدارات الإرشادية:

 

أ. الكتب والكتيبات:

1.          د.نزار حداد. التغير المناخي والأمن الغذائي الأردني، 2011.

2.          د.نزار حداد، م.نبيه الكايد، د.كمال خيرالله، د.مها السيوف. نحل العسل والنباتات الطبية والعطرية في البيئة الأردنية، 2010.

3.          د.نزار حداد. المرشد في تربية النحل. 2009.

4.          د. نزار حداد، د. مها السيوف، م. نبيه الكايد. نباتات الأردن الطبية والعطرية وأهميتها لنحل العسل، 2008.

5.          د.نزار حداد. نحل العسل المعجزة/ كتاب مترجم. 2008.

6.          نزار حداد، عمر العدوان، جهاد حدادين، حنا مدانات، أحمد بطاينة، حسين مقدادي. قاموس علم النحل. 2007.

7.          نزار حداد، جهاد حدادين. خنفساء الخلية الصغرى. 2004.

8.          نزار حداد، نبيه الكايد. المرشد لبعض نباتات نحل العسل في الأردن. 2003.

9.          نزار حداد، سيف الدين شحادة. الدليل المصور لآفات حضنة نحل العسل. 2002.

10.     نزار حداد، فيصل نمر، جهاد حدادين. الدليل الموسمي لرعاية نحل العسل. 2002.

11.     نزار حداد، جهاد حدادين. أضرار المبيدات الزراعية على النحل. 2002.

 

ب. النشرات:

 

1.    نزار حداد،احمد بطاينة، حنا مدانات. حلم الفاروا. 2005.

2.    نزار حداد، احمد بطاينة، حنا مدانات. حلم القصبات. 2005. 

3.    نزار حداد، عمر العدوان. عفن الحضنة الامريكي. 2008.

4.    د. نزار حداد. الدبور الشرقي. 2009.

5.    د. نزار حداد. خنفساء الخلية الصغرى. 2009.

6.    د. نزار حداد. عثة الشمع. 2009.

7.    د. نزار حداد. حلم الفاروا. 2009.

8.    د. نزار حداد. Detection of Honey bee viruses in Jordan./ Posters. 2009.

 


 

ج. أفلام وCD:

 

1.    نزار حداد. تشتية النحل ( الرعاية الشتوية لنحل العسل في الأردن). 2003. Published by NCARE

2.    نزار حداد. مكافحة الدبور الأحمر( الشرقي). 2003. Published by NCARE

3.    نزار حداد. حماية نحل العسل من المبيدات الحشرية. 2003. Published by NCARE

4.    نزار حداد. تربية ملكات نحل العسل. 2005. Published by NCARE

5.    نزار حداد. انتاج الغذاء الملكي. 2005. Published by NCARE

6.    نزار حداد. تأسيس المنحل العائلي. 2005. Published by NCARE

7.    نزار حداد. تقسيم الخلايا. 2005. Published by NCARE

8.    نزار حداد. نشاطات مديرية أبحاث النحل في مجال نقل التكنولوجيا 2000- 2006. Published by NCARE

9.    نزار حداد. الأمهات الكاذبة. 2006. Published by NCARE

10.                        نزار حداد. خلايا النحل البرية في الاردن. 2006. Published by NCARE

11.                        نزار حداد. منتجات خلية نحل العسل. 2006. Published by NCARE

12.                        نزار حداد. مكتبة النحال. 2007. Published by NCARE

 

 

د. بعض المقالات العلمية غير المحكمة:

 

1.    نزار حداد. جهاد حدادين. حماية النحل من المبيدات الزراعية .2001. مملكة النحل. العدد3 . ص ص 52-57.

2.    نزار حداد. جهاد حدادين. تسمم النحل بالمبيدات. 2002.مجلة المهندس الزراعي. العدد.71. ص35.

3.    نزار حداد، النحل عبر العصور. 2004. مجلة المهندس الزراعي Vol.74, P 5-6.

4.    نزار حداد، Zooming back to Jordan. 2005.. Vol. 74, P 5-6 Bees for Development Journal

5.    نزار حداد، عمر العدوان. 2005. غذاء الملكات. Petrana Vol. 6 P 12-13

6.    نزار حداد. منتجات الخلية. 2005. Petrana Vol 5,  P 4-5

7.    نزار حداد. الدبور الاحمر 2006. مجلة المهندس الزراعي Vol.80, P 68-69.

8.    نزار حداد. خنفساء الخلية الصغرى. 2006. مجلة المهندس الزراعي Vol. 82, P 13-15.

9.    نزار حداد، احمد بطاينة، عمر العدوان. عثة الشمع. 2006. مجلة المهندس الزراعي Vol.81, P 62-64.

10.           نزار حداد، عمر العدوان. العكبر. 2006. Petrana Vol. 7, p 9-10.

11.           نزار حداد،عمر العدوان،اسامة مقدادي. حبوب اللقاح. 2006. Petrana Vol. 8, p 12-13.

12.           د. نزار حداد.منتجات نحل العسل واقع وتطلعات.2007. الزراعة في الأردن والعالم العربي. العدد 36.

13.           نزار حداد، أنسام غنايم. خواص العسل كمضاد للبكتيريا. 2007. مجلة المهندس الزراعي Vol. 84, P 50-51.

14.            نزار حداد، عمر العدوان. عفن الحضنة الأمريكي. 2007. مجلة المهندس الزراعي  Vol. 83, P 58-59.

15.            نزار حداد، أنسام غنايم، احمد بطاينة. خواص عسل النحل. 2007. Petrana Vol. 11, p 14-18.

16.            نزار حداد، أنسام غنايم، عمر العدوان. سم النحل. 2007. Petrana Vol. 9, P 18-20.

17.            د. نزار حداد. ظاهرة موت النحل. 2009. مجلة بترانا.

18.            د. نزار حداد. التسجيل الأول للنحل القزم. 2009. مجلة المهندس الزراعي.

19.            د. نزار حداد. تحديات تربية النحل في العالم العربي. 2009. مجلة صوت المزارع.

20.            د. نزار حداد. Beekeeping in Jordan. 2009. مجلة النحل الأمريكية.

21.            د. نزار حداد. تحديات تربية النحل في الوطن العربي. 2009. الزراعة في الأردن والعالم العربي، العدد 43.

22.            د. نزار حداد. أسباب موت النحل في الأردن. 2009. نحل العسل، العدد 6.

23.            م. أحمد بطاينة، م. بنان الشقور، د. نزار حداد. المكافحة الميكانيكة لحلم الفاروا. مجلة بترانا العدد 15.

24.            م. أحمد بطاينة، م. بنان الشقور، د. نزار حداد. عسل النحل (خصائصه وأهميته العلاجية). 2009. مجلة المهندس الزراعي. العدد 87.

25.            د. نزار حداد. "ماذا تقول الدراسات العلمية عن الاستخدامات الطبية لعسل النحل". 2010. جريدة الراي.

26.           د. نزار حداد. النحل والبيئة. 2010. مجلة بترانا.

27.           د. نزار حداد. النحل والنباتات الطبية والعطرية. 2010. البيئة والتنمية.

28.           د. نزار حداد، نبيه الكايد، كمال خير الله، د. مها السيوف. إنشاء المنحل. 2010 مجلة بترانا. العدد 17. ص10.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    Beekeeping in Jordan Books and booklets Extension Articles Scientific Publications Films Links New Articles
 
 

        لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر